في إطار سلسلة الزيارات الميدانية لمعاينة وضعية المنشآت الرياضية والشبابية بالولايات والأشغال الجارية ببعض منها ومدى جاهزيتها لإحتضان الفعاليات الرياضية والأنشطة الشبابية، تحوّل صباح اليوم وزير الشباب والرياضة الــدكــــتــور كـــمــــال دقيــــش في زيارة لعدد من المنشآت الرياضية والشبابية بولاية أريانة، مرفوقا بوالي الجهة السيد خالد النوري والمندوب الجهوي للشباب والرياضة السيد نزار العوسجي ومدير عام الرياضة السيد مراد الملولي ومدير عام الشباب السيد أنور يحي ومدير التخطيط والتقييم السيد مفيد بن كعبية ومديرة متابعة الأنشطة الجهوية السيدة شيراز قعلول وعدد من الإطارات الجهوية والمحلية وإطارات الوزارة وأعضاء مجلس نواب الشعب عن دوائر الجهة وعناصر المجتمع المدني، إستهلّها بمعاينة:

 

دار الشباب قلعة الأندلس:

تتضمّن مشروع تهيئة ضمن مؤسسات الجيل الثاني الشبابية ومن المنتظر التسليم الوقتي للأشغال التي إنطلقت بتاريخ 1 أوت 2021’ في غضون 3 أسابيع، ويتكون المشروع من قسطين :

  • القسط الأول: إحداث راديو وتلفزة واب وفضاء ألعاب وفضاء للمبادرة الشبابية ومخزن
  • القسط الثاني: تعلية السياج الخارجي للمؤسسة وتهيئة عازل الأسطح وبناء حجرات ملابس وقدرت التكلفة الجملية للمشروع ب 450 أ.د.

كما تتضمن دار الشباب قاعات مطالعة ورسم وموسيقى وقاعة متعددة الإختصاصات، إضافة إلى فضاء رياضي يتكون من ملعب كرة قدم مصغر معشب إصطناعيا وملعب كرة سلة مصغر 3/3 وفضاء لتنس الطاولة.

المقترحات: إحداث فضاء خارجي لممارسة الكرة الحديدية.

واطّلع الدكتور كمال دقيش بمناسبة زيارته الميدانية على أهم أنشطة المؤسسة على غرار نشاط التخييم، مؤكدا على ضرورة تسليم الأشغال في آجالها لوضع مختلف فضاءات المؤسسة على ذمة روادها الشباب.

كما مثّل الإطلاع على وضعية كل من دار الشباب أريانة والملعب البلدي مختار بن رمضان ثاني محطات الزيارة الميدانية التي آداها وزير الشباب والرياضة الدكتور كمال دقيش مرفوقا بوالي الجهة السيد خالد النوري إلى ولاية أريانة حيث عاين:

إنطلاق نشاط دار الشباب أريانة المُنتهية أشغال إعادة تهيئتها وتجديدها بتاريخ 23 أكتوبر 2023 بتكلفة ناهزت 356 أ.د والتي تضمنت:

  • إحداث راديو واب
  • إعادة تبليط أرضية المؤسسة
  • تهيئة مختلف فضاءات المؤسسة قاعات المسرح والسينما والرقص الفنون التشكيلية
  • تجديد الشبكة الكهربائية

ونوه الدكــــتور كمال دقيش بالمناسبة بالدور الذي تلعبه مختلف البرامج التنشيطية للمؤسسات الشبابية في تعزيز روح المبادرة لدى الشباب وخاصة ذوي الإحتياجات الخصوصية وتشريكهم في بلورة وأخذ القرار، إضافة إلى تعزيز تمكينهم الإقتصادي والإجتماعي وهي تُعد من أولويات برامج عمل سلطة الإشراف على غرار إحداث المكتب الإستشاري للشباب.

الملعب البلدي المختار بن رمضان:

الذي شهد أشغال :

  • تنوير إنتهت بتاريخ 2 أكتوبر 2023 بتكلفة قدرت ب380أ.د بتمويل من وزارة الشباب والرياضة
  • إعادة تعشيب الملعب الرئيسي وإحداث ملعبين مصغرين للتمارين المنتهية أشغالهم بتاريخ 2 اكتوبر 2023 والمقدرة ب 1250 أ.د بتمويل من بلدية الجهة، إضافة إلى أشغال تسييج 3 ملاعب وتركيز إنارة وتهيئة مأوى للسيارات محاذي للملعب، لتقدر إجمالية الاشغال ب1630أ.د. ويحتضن الملعب حاليا نشاط وتدريبات الجمعية الرياضية بالجهة.

كما عاين الــدكتـــور كمــــال دقيش وضعية القاعة الرياضية المغطاة لكرة اليد عزيز تاجّ وإطلع على الجمعيات وتلاميذ شعبة الرياضة الناشطين صلبها، وتم إقتراح إعادة تهيئة بلاط أرضية القاعة.

القاعة الرياضية متعددة الإختصاصات بحيّ التضامن:

تضمنت أشغال تهيئة للوحدات الصحية وحجرات الملابس والإنارة وتجديد بلاط الأرضية وتهيئة فضاء تحت المدارج بتكلفة قدرت ب612 أ.د، تم تسلمها الوقتي بتاريخ 17 جانفي. وتحتضن القاعة حاليا نشاط رياضات كرة السلة وكرة اليد.

وأنصت الـــدكـــــتور كمال دقيش بالمناسبة، إلى أبرز مشاغل شباب ورياضيي الجهة كما ثمّن الأنشطة المبرمجة على غرار تنظيم مارطون ينطلق من حي التضامن يتضمتن 600 متر لذوي الإحتياجات الخصوصية.

وتم التطرق إلى الأشغال المقترحة بما في ذلك تهيئة الممر الرئيسي للقاعة والسور الخارجي وتوفير سبورة لامعة ومعدات رياضية لإختصاص كرة السلة، كما تتضمن القاعة ملعب خارجي لكرة القدم المصغرة.

القاعة الرياضية متعدّدة الإختصاصات بالمنزه السابع:

تولى الدكتـــــور كمــــال دقيـــش تدشين القاعة متعدّدة الإختصاصات بالمنزه السابع التي تُعد إحداثا جديدا يُضاف لقائمة المنشآت الرياضية بالجهة والتي بلغت تكلفة إحداثها 2.400أ.د بتمويل مشترك بين وزارة الشباب والرياضة (900 أ.د) وبلدية الجهة (1.500أ.د)

وتتضمن القاعة:

  • عدد 3 حجرات ملابس : 2 للاعبين و1 للحكام
  • مدارج تتسع لــــ334 متفرج
  • أرضية رياضية خشبية تمسح 750م2
  • مأوى سيارات

وتضم المساحة الجملية للقاعة 1183م2

وتم بمناسبة حفل إفتتاح القاعة، تقديم عروض رياضية متنوعة في إختصاصات الجمباز والتايكوندو والووشو كونغ فو وكرة السلة لعدد من الجمعيات الناشطة صلب القاعة.

وثمن الدكتور كمــــال دقيش بالمناسبة هذا المكسب الرياضي، الذي سيمثل حاضنة لعدد من البراعم الرياضية الصاعدة، مشيرا إلى أهمية المحافظة عليه وصيانته.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.