رغم شحّ الإمكانيات، تمكّن أبطالنا الثلاثة من رفع الراية الوطنية عاليًا وإزاحة رياضيين عالميين وأولمبيين، اعتمادًا على مواهبهم وقدراتهم الاستثنائية، إلى جانب الإحاطة اللوجستية والفنية والإدارية، التي وفّرتها الدولة التونسية، والتي مكّنتهم من تحقيق إنجازات تاريخية، تصدّروا بها أولى المراتب عالميًا على غرار فراس القطوسي، الذي أحرز ذهبية الأولمبياد في رياضة التايكواندو لمنافسات وزن -80 كغ وفارس الفرجاني، الذي افتتح رصيد المشاركة التونسية في باريس بفضية المبارزة بالسيف لسلاح السابر وتلتها برونزية محمد خليل الجندوبي في رياضة التايكواندو لمنافسات وزن -58 كغ.

 

هذا وتُعتبر المشاركة التونسية في الألعاب الأولمبية باريس 2024، ثاني أفضل مشاركة في تاريخ تونس في الأولمبياد برصيد ثلاث ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزية)، بعد الألعاب الأولمبية لندن 2012، والتي سجلت فيها تونس ثلاث ميداليات، ذهبيتان وبرونزية. وبذلك ارتفعت حصيلة تونس من الميداليات الأولمبية إلى 18 ميدالية متنوعة، بداية من أولمبياد روما 1960 إلى أولمبياد باريس 2024، وهي: 6 ميداليات ذهبية و 4 فضية و 8 برونزية.

وتكريما لهم ولما قدموه لتونس، أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وبحضور وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش ورئيس جامعة التايكواندو السيد محمد غنّام، على موكب تكريم الأبطال الثلاث فراس القطوسي وفارس الفرجاني ومحمد خليل الجندوبي، وإسنادهم الصنف الأول من الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان "قطاع الرياضة"، وذلك لتميزهم في الألعاب الأولمبية الأخيرة، باريس 2024، حيث حثّ رئيس الجمهورية الرياضيين المكرّمين على مزيد البذل والعطاء حتى تُرفع الراية الوطنية عاليا، مشددا على أنه بالرغم من محدودية الموارد والإمكانيات فإن الإرادة في التألق والحصول على المراتب الأولى ذللت كل العقبات.

وكان هذا الموكب مناسبة دعا فيها رئيس الدولة كل الرياضيين إلى التحلي بثقافة الانتصار، مشيرا إلى أنّ عهد المشاركة من أجل المشاركة ولّى وانتهى ومن يشارك في أي تظاهرة رياضية يجب عليه العمل من أجل الانتصار.

وكانت وزارة الشباب والرياضة قد رصدت ميزانية بقيمة 3 م.د للإعداد الأولمبي (عقود أهداف) وميزانية تكميلية للإعداد الأولمبي بقيمة 2.170 م د، تم تحويلها لفائدة الجامعات الرياضية خلال شهر فيفري 2024، وذلك لتمويل تربصات الفرق الوطنية من معاليم تذاكر الطائرة والإعاشة وكل مستلزمات الإقامة والتنقّل.

يشار إلى أنّه ومنذ المشاركة الأولى لتونس في الألعاب الأولمبية، تمكنت 6 رياضات من الصعود على منصة التتويج الأولمبي وهي: ألعاب القوى والملاكمة والسباحة والتايكواندو والمصارعة والمبارزة بالسيف.

مزيداً من التألق والانتصارات لأبطالنا في الأولمبياد المقبلة لوس أنجلوس 2028.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.