حضر وزير الشباب والرياضة الدكتور كمال دقيش، يوم الإثنين 27 نوفمبر 2023، افتتاح الدورة العاشرة للاتفاقية الدولية للأنشطة البدنية والرياضية 2023 AFID، في هافانا بجمهورية كوبا، التي افتتحها عن بعد رئيس اللجنة الدولية الأولمبية توماس باخ Thomas Bach.

وفي كلمة ألقاها خلال هذا الحدث الرياضي الدولي، الذي شهد حضور عدد من الوزراء ومجموعة من ممثلي الدول، أكّد وزير الشباب والرياضة أنّ الدولة التونسية تدعم الرياضة وتســعى إلى توفير الإمكانيات اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضيـة والترفيهية، معتبرا أن الحق في الرياضة ضمن الأولويات التي نص عليها الدستور التونسي.

وذكّر الدكتور كمال دقيش بأنه بناء على مبادرة تونس، خلال الدورة الثامنة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انعقدت في 3 نوفمبر 2003، تقرر إعلان سنة 2005 "سنة دولية للرياضة والتربية البدنية" كوسيلة لتعزيز التعليم والصحة والتنمية والسلام.

كما أوضح أنّ وزارة الشباب والرياضة إرتأت نهج استراتيجية عمل، تقوم على مجتمع تونسي رياضي وعلى دعم رياضيي النخبة والحد من ظاهرة العنف داخل الملاعب، إضافة إلى محاربة التلاعب بالنتائج الرياضة والرهانات الرياضية غير القانونية، فضلا عن فرض حوكمة رشيدة بالنسبة للجمعيات والجامعات الرياضة وانتهاج استراتيجية جديدة للتخطيط وإدارة البُنى والمنشآت الرياضية في تونس.

وكانت هذه المناسبة الدولية فرصة للتذكير بما يجري في قطاع غزة من جرائم إبادة في حق الشعب الفلسطيني، حيث ختم الدكتور كمال دقيش كلمته بتحية إلى فلسطين والشعب الفلسطيني الباسل.

هذا وقد اجتمع وزير الشباب والرياضة الدكتور كمال دقيش، فور وصوله إلى العاصمة الكوبية هافانا، بالسيد أرييل ساينز، نائب رئيس المعهد القومي للرياضة والتربية البدنية والترفيه (وزارة الرياضة الكوبية)، في إطار زيارة العمل التي يؤديها إلى جمهورية كوبا، مرفوقا بمدير مكتب التعاون الدولي بالوزارة السيد فاروق المؤدب، حيث تمّ تبادل وجهات النظر بشأن سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجال الرياضي والأمور ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز أواصر الصداقة والتعاون التونسي الكوبي في المجال الرياضي، وتباحث السبل الكفيلة بتنميته وإثراء تطويره، من خلال إبرام اتفاق للتعاون الثنائي في مجال الرياضة.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.