في إطار تنفيذ برنامج دعم الشباب التّونسي EU4Youth المموّل من قبل الإتحاد الأوروبي، أشرف وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش صباح يوم 8 ماي 2024، بالمركب الشبابي بمنوبة، على فعاليات التظاهرة الشبابية الحوارية EU4Youth Talks، التي أطلقها الإتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بمناسبة الاحتفال بالأيام الأوروبية.

ونوّه وزير الشباب والرياضة خلال كلمة ألقاها، بمصادقة مجلس الوزراء أمس الثلاثاء 07 ماي 2024، على الاستراتيجية الوطنية للشباب أفق 2035، التي ستمثّل تحوّلا مفصليا للرؤية الشبابية المشتركة والتي ستُترجم وتفعّل إنتظارات الشباب بمساهمة كل الأطراف الحكومية ذات العلاقة.

وأكّد على أهمية الاستراتيجية الوطنية للشباب، التي تهدف إلى تعزيز فرص إدماج الشباب في الحياة العملية وتحفيز الطاقات الشبابيّة الإبداعية في مختلف المجالات وتشجيعهم على الانخراط الكامل في مجتمع المعرفة والمشاركة في الحياة العامة، إضافة إلى ضمان تكافؤ الفرص بين مختلف الفئات الشبابية واستهداف الأكثر هشاشة منهم.

وبهذه المناسبة، أكّد إنفتاح الوزارة على كافة الأفكار الشبابية الهادفة للتطوير، كما شجع المشاريع الشبابية الموجهة لتعميم الممارسة الرياضية لإرتباطها الوثيق بالصحة المجتمعية، مثمّنا العلاقة الاستراتيجية بين تونس والاتحاد الأوروبي، خصوصا في مجال الشباب.

من جهته، أكّد السيد ماركوس كورنارو، سفير الاتحاد الأوروبي بتونس، حرص الاتحاد على دعم مجهودات وزارة الشباب والرياضة لتحقيق الأفضل لمستقبل الشباب التونسي، خاصّة من خلال برنامج EU4Youth، مشيرا إلى أنّ الاتحاد الأوروبي يعد شريكا قويا لتونس وهو يولي أولوية قصوى للشباب ويعتبر برنامج EU4Youth دليلا ملموسا على التزامنا بدعم الشباب التونسي ومرافقتهم لتحقيق آمالهم.

وتضمنت هذه التظاهرة، التي حضرها الشركاء الفاعلين لبرنامج EU4Youth، كل من سفيرة مملكة هولندا السيدة Joséphine Barbara Frantzen وسفير الإتحاد الأوروبي بتونس السيدMarcus Cornaro، إضافة إلى والي الجهة السيد محمد الشيخ روحو والمندوب الجهوي لمنوبة السيد فتحي البوليفي والمدير العام للشباب السيد أنور يحي ومدير عام المرصد الوطني للشباب السيد فؤاد العوني ومدير مكتب التعاون الدولي والعلاقات الخارجية السيد فاروق المؤدب، بمشاركة ما يقارب 60 شابة وشاب من مختلف الجهات، عرضَ نماذج قصصِ نجاح لمشاريع شبابية، إستفادت من فرص الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لبرنامج EU4Youth.

وتمّ خلال هذا اللّقاء التفاعلي:

الاستماع لمشاغل الشباب الذين تحدثوا عن واقعهم واستعرضوا تجاربهم الناجحة والتحديات التي واجهوها وأعربوا عن تطلعاتهم وطموحاتهم المستقبلية.

حلقة حوارية مفتوحة مع شباب حول تحديات وتطلعات الشباب التونسي وأهم إنتظاراته من مؤسسات الدولة.

عرض قصص نجاح مشاريع شبابية إستفادت من فرص الدعم و التمويل والمرافقة من مشاريع برنامج EU4Youth على غرار مشروع فاعل فاعل_ ة مشروع مغرومين.

تشجيع الإنخراط في مشاريع الإقتصاد الإجتماعي التضامني.

سبل مواجهة التحديات والإستجابة لانتظارات الشباب في إطار الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي.

   

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.